خدمات واعمال

الإستعلام عن رسوم المرافقين في السعودية

الإستعلام عن رسوم المرافقين في السعودية، هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالسفر لبعض الدول العربية أو الأجنبية للبحث عن فرصة عمل جديدة, وبعد قضاء فترة من الوقت يحتاجون في بعض الأحيان لإصطحاب بعض الأقارب للإقامة معهم في هذه الدول, سواء الزوجة أو الأبناء أو الأب أو الأم.

رسوم المرافقين

من المعروف أن المرافقين هم بعض الأشخاص التابعين الذين يقوم العاملين في المملكة العربية السعودية بإصطحابهم للعيش معهم في المملكة, ويقوم كل شخص سواء كان تابع أو مرافق بتسديد مبلغ 100 ريال سعودي شهرياً.

ويعتبر التابع هو الزوجة الأولى للشخص المقيم بالمملكة والأبناء الذكور الذين يقل عمرهم عن 18 عاماً, أو البنات , أما المرافقين فهم الأشخاص الذين يقوم المقيم بالمملكة العربية السعودية بإستدعائهم للعيش معه في المملكة من الأبناء الذكور الذين تزيد أعمارهم من 18 عاماً, أو الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة, كما يعتبر الأب أو الأم أو أحد العاملين بالخدمة المنزلية للمقيم ضمن قائمة المرافقين.

حساب رسوم المرافقين

في الاَونة الأخيرة قامت المملكة العربية السعودية بتحديد مجموعة من الإجراءات التي تساعد على الحفاظ على حقوق المرافقين والوافدين إلى المملكة, وذلك عن طريق إستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة من أجل تسهيل الإجراءات التي يقوم بها المرافقين أو الوافدين إلى المملكة, والذي يمثل خطوة تقدمية كبيرة لصالح المملكة العربية السعودية وذلك للحفاظ على وعي الشعب السعودي ومساعدة الوافدين على القيام بإجراءات السفر بأسهل الطرق الممكنة وبدون تعقيدات.

كيفية إحتساب رسوم المرافقين

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء خدمة إلكترونية جديدة ومميزة يمكن من خلالها القيام بحساب الرسوم المطلوبة بأثر رجعي, وذلك في حالة ما إذا كان لم يتم السداد, كما يتم إضافة الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة إلى ذلك, وتتوفر هذه الخدمة كما يلي:

في بداية الأمر يقوم الشخص الذي يريد الإستعلام عن رسوم المرافقين بالدخول على موقع يسمى حاسبة رسوم المرافقين والتابعين, وبعد ذلك يقوم بكتابة التاريخ الخاص بنهاية الإقامة.

ثم بعد ذلك يقوم الشخص بتحديد أعداد التابعين أو المرافقين الذين يريد إستدعائهم للإقامة معه.
ثم بعد ذلك يقوم بالضغط على طريقة إحتساب وذلك بغرض تجديد الإقامة.

وبعد ذلك يقوم بالضغط على إحتساب سواء بغرض الخروج والعودة مرة أخرى, أو لغرض الخروج النهائي, وبعد ذلك يقوم بالضغط على إحتساب للتاريخ الذي يرغب فيه.

طريقة الإستعلام عن رسوم المرافقين

هناك أكثر من طريقة للإستعلام عن الرسوم الخاصة بالمرافقين وطريقة السداد وذلك بمقر الجوازات الموجود بوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية, وفيما يلي سيتم إستعراض طرق الإستعلام:

الطريقة الأولى
في البداية يقوم الشخص بالدخول على موقع الوزارة والقيام بتسجيل حسابه الشخصي, وبعد ذلك يقوم بالضغط على المقيمون.

والخطوة الثانية هي القيام بالضغط على إختيار الخدمات الإلكترونية.
ثم يضغط على الجوازات وبعد ذلك يقوم بإستعراض جميع الخدمات الموجودة بالصفحة.
وأخيراً يقوم بالضغط على خدمات التابعين وذلك لمعرفة المعلومات الخاصة بالمبلغ المالي المطلوب للمرافقين.

الطريقة الثانية
يقوم الشخص بالدخول على الموقع الرسمي لمكتب العمل ويقوم بعد ذلك بتسجيل الدخول عن طريق الإسم ورقم الإقامة الخاص به ورقم الهوية.

ثم بعد ذلك يقوم بالدخول للقسم الخاص بالرسوم ليظهر بعد ذلك المبلغ المطلوب دفعه لتجديد الإقامة ليقوم بعد ذلك بالذهاب إلى مقر وزارة الداخلية ليقوم بإستكمال باقي الإجراءات المطلوبة والموجودة بقسم الجوازات.

بعد أن يقوم بالإنتهاء من جميع الإجراءات السابقة يقوم بالدخول على موقع مكتب العمل مرة أخرى ليقوم برفع طلب لتجديد الإقامة الخاصة به وإستكمال بعض الإجراءات المتبقية.

بعد الإنتهاء من جميع الإجراءات سوف تصله رسالة تفيد بإتمام العملية بنجاح سواء على البريد الإلكتروني الذي تم إستخدامه في تسجيل البيانات الخاصة به على الموقع أو عن طريق الهاتف الخاص به.

إلغاء رسوم المرافقين

قامت إحدى الصحف الشهيرة الموجودة بالمملكة العربية السعودية بنشر شائعة إلغاء الرسوم الخاصة بالمرافقين وذلك بسبب قيام وزير المالية بتأجيل خطة التوازن المالي وذلك لمدة ثلاث سنوات وأنه سوف يتم وقف فرض الرسوم الخاصة بالتابعين والمرافقين الموجودين بالمملكة.

ولكن قامت الجريدة بعد ذلك بنفي هذا الخبر وذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بها, حيث قامت الصحيفة بنشر خبر بأنها ليس لها أي علاقة بما تردد وتم نشره عن إلغاء الرسوم الخاصة بالمرافقين وأن هذا الأمر ليس إلا مجرد شائعة مغرضة تريد أن تنال من هذه الجريدة.

متي تنتهي رسوم المرافقين

تكاثرت التساؤلات عن إمكانية إلغاء رسوم المرافقين بحلول عان 2020 وعن ما إذا كان هناك أي قرارات جديدة تخص هذا الشأن, ولكن على الفور قامت المديرية العامة للجوازات الخاصة بالمملكة العربية السعودية بتوضيح هذا الأمر وأنه سوف يتم إعلان ذلك عبر الصفحات والقنوات الرسمية في حالة صدور أي قرارات جديدة بخصوص رسوم التابعين أو المرافقين.

هل هناك أمل في إلغاء رسوم المرافقين

قامت المملكة العربية السعودية بإعلان زيادة رسوم التحصيل المفروضة على المقيمين بالمملكة وذلك بداية من العام الماضي 2018, وتم توضيح أن هذه الزيادة سوف تكون مقسمة على السنوات القادمة, وجاء ذلك لتحصيل رسوم المرافقين في السعودية والتي تراكمت بشكل كبير.

وحتي الأن لم تصدر المملكة العربية السعودية أي بيان رسمي يخص تخفيض رسوم المرافقين والتابعين أو بخصوص إمكانية إلغائها في الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *