خدمات واعمال

البيتكوين يصل إلى مستوى قياسي جديد متجاوز 72 ألف دولار

تميل حركة البيتكوين إلى تحديد اتجاهات الأسعار التي تتبعها بقية سوق العملات المشفرة، فبعد الارتفاع في عام 2023 حافظت عملة البيتكوين على زخمها الصعودي هذا العام وسجلت قمم قياسية جديدة أخرها في 12 مارس حيث تخطت مستوي 72 ألف دولار، ويعتقد الكثيرون أنها ستواصل مسيرتها بفضل المحفزات الأخيرة والتطورات المرتقبة بشدة.

حافظت عملة البيتكوين على زخمها الصعودي حيث ارتفعت إلى 72738 دولار مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا على الإطلاق ومتجاوزة قممها السابقة خلال هذا العام في 12 مارس الجاري، يأتي هذا قبل حدث تنصيف البيتكوين الذي طال انتظاره والذي من المتوقع أن يأخذ العملة المشفرة إلى مستويات غير مسبوقة.

البيتكوين يصل إلى أعلى مستوى له منذ عامين

قفز سعر تداول البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 72 ألف دولار مع قيمة سوقية بلغت حوالي 1.41 تريليون دولار، وقد نتج هذا الارتفاع عن الاهتمام المتزايد بصناديق البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة، حيث ارتفعت صناديق الاستثمار المتداولة إلى مستوى ممتاز قدره 6.7 مليار دولار منذ أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عليها في بداية العام، تجذب صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في المتوسط تدفقًا يوميًا يبلغ حوالي 332 مليون دولار.

في الأشهر القليلة الماضية، كان الدافع وراء الارتفاع هو التخصيص المؤسسي وأيضًا زيادة مشاركة المستثمرين الأفراد بسبب تطبيق Bitcoin ETF الفوري في الولايات المتحدة وبالطبع حدث تنصيف البيتكوين القادم، وفي الوقت نفسه، يتزامن هذا الارتفاع مع ارتفاع أوسع في سوق العملات المشفرة حيث وصلت عملة الإثيريوم أيضًا إلى مستوى 4035 دولار.

يقول أحد محللي سوق التشفير: إن تتبع هذه التدفقات يجب أن يكون مؤشرًا قويًا لحركة الأسعار المستقبلية، حيث أن زيادة الطلب إلى جانب الانخفاض القادم في العرض (بسبب النصف الرابع) يمكن أن يؤدي إلى حركة تصاعدية للأسعار.

ومع ذلك، فإن مشاركة المستثمرين الأفراد لا تزال بعيدة كل البعد عن الهوس الذي شهدناه في عام 2021، لهذا يمكن أن نتوقع أن يصبح الاهتمام بالعملات المشفرة كفئة أصول أكثر انتشارًا خلال هذا العام.

لماذا ترتفع أسعار البيتكوين؟

شهد الشهر الماضي المرة الثانية التي تجاوزت فيها عملة البيتكوين علامة 60 ألف دولار وهي المرة الأولى منذ أكتوبر 2021، واستمرت عملة البيتكوين في تحقيق مستويات قياسية جديدة مقتربة من مستوى 75 ألف دولار.

بعد أن وصلت عملة البيتكوين إلى القاع في نوفمبر 2022 عند حوالي 16452 دولار، ارتفعت قيمة العملة بشكل مطرد لمدة 14 شهرً، لتتجاوز العملة المشفرة علامة 60000 دولار في فبراير الماضي واستمر هذا الزخم في شهر مارس حيث اختبرت عملة البيتكوين مستوي 68000 دولار قبل أن تسجل أعلى مستوى جديد لها على الإطلاق بأكثر من 72 ألف دولار، يمكن أن يعزى ذلك إلى عدة عوامل:

أولاً، تحسن المشهد الاستثماري بشكل كبير في عام 2023، في أوائل عام 2022 بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتفشي، وقد أقر البنك 11 ارتفاعًا فعالة لأسعار الفائدة للحد من التضخم لكنها تسببت في اضطراب الأسواق حيث انسحب العديد من المستثمرين من الاستثمارات عالية المخاطر مثل الأسهم والعملات المشفرة ونقلوا الأموال إلى المدخرات وأدوات الدين (مثل السندات)، والتي كانت تعرض أعلى عوائدها منذ عقود.

مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بالتوقف عن رفع أسعار الفائدة في يوليو 2023، تم تمهيد الطريق لعودة سوق الأسهم ليسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مكاسب بنسبة 26.3% في عام 2023، وبينما قد يتساءل المستثمرون عن كيفية ارتباط ذلك بأداء عملة البيتكوين، يقول الخبراء أن العملات المشفرة والأسهم تميل إلى اتباع أنماط مماثلة من تقلبات الأسعار، مما يساعد على تفسير سبب تمكن عملة البيتكوين من العثور على موطئ قدم لها إلى جانب وول ستريت.

ثانيًا، مع تراجع التضخم والبطالة على مدى العامين الماضيين، بدأ المستثمرون في تحويل الأموال مرة أخرى إلى أصول مثل الأسهم والعملات المشفرة، يريد المستثمرون الاستفادة من قدرتهم على التنويع، وينطبق هذا بشكل خاص بعد عام 2022 الذي ركز فيه المستثمرون على حماية أموالهم بدلاً من نموها.

ثالثًا، لم يكن انتعاش سوق الأسهم هو المحرك الوحيد لأسعار البيتكوين، لقد كانت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) على أول صناديق استثمار فورية متداولة للبيتكوين في بداية عام 2024 بمثابة رياح خلفية دافعة لسعر البيتكوين، حيث خلقت هذه الصناديق طريقة للأشخاص للاستثمار في عملة البيتكوين دون الحاجة إلى شرائها مباشرة من بورصة العملات المشفرة أو الاحتفاظ بالأصل بأنفسهم في المحفظة، وعلى ما يبدو أن ظهور صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية جلبت رأس مال إضافي من المستثمرين الذين كانوا مهتمين بالتعرف على البيتكوين والاستثمار فيها.

قبل موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قال الخبراء إن تحقيق ما بين 5 إلى 10 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى سيكون بمثابة نجاح غير مسبوق لتلك الصناديق المتداولة، وبعد أقل من شهر واحد من الموافقة تجاوز الأمر توقعات الخبراء، حيث وصل صندوق البيتكوين الفوري التابع لشركة BlackRock وحده إلى 5 مليارات دولار من الأصول المُدارة.

هل هذه علامة على صعود أم أنه فخ؟

إن الارتفاع في أسعار البيتكوين ووصولها إلى أعلى مستوى جديد لها على الإطلاق عند أكثر من 72 ألف دولار بعد عامين جعل الكثيرين يتساءلون هل هذه علامة على صعود أم أنه فخ صعودي، يعتقد بعض المتداولين أنه فخ صعودي والبعض الآخر لديه نهج متفائل تجاه ارتفاع عملة البيتكوين.

يعمل سوق العملات الرقمية بشكل رائع، ولكن يجب على المستثمرين توخي الحذر لأن المضخات المفاجئة يمكن أن تكون أيضًا احتمالية لفخ صعودي، هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع سعر البيتكوين بشكل أكبر وتحقيق رقم قياسي جديد على الإطلاق، بعض الأسباب هي صناديق الاستثمار الفورية المتداولة في البيتكوين وحدث تصنيف البيتكوين وترقية ETH Dencun.

آخر مرة تجاوز فيها سعر البيتكوين 57 ألف دولار كانت في عام 2021 عندما بلغ السعر ذروته وبدأ انعكاسه في سوق هابط طويل الأمد، وبحلول بداية عام 2022 انخفض السعر إلى 32987 دولار أي ما يقرب من 42% من الانخفاض، يُظهر السوق الحالي نفس أوجه التشابه، وبالتالي يمكن أن يكون فخًا صعوديًا، لهذا يقترح الخبراء على المستثمرين توخي الحذر أثناء التداول في البيتكوين.

أدت الإثارة المفرطة حول موافقة الولايات المتحدة على صناديق الاستثمار المتداولة إلى زيادة التفاؤل عبر صناعة العملات المشفرة، وقد فتح هذا الأبواب على نطاق واسع للمستثمرين للانضمام إلى الاستثمار في عملة البيتكوين، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار والطلب.

هذه فرصة جيدة للمستثمرين للاستفادة من ارتفاع البيتكوين لأنه مدفوع بحدث النصف وترقية ETH Dencun ، ولكن كما نعلم جميعًا لا يمكن التنبؤ بسوق العملات المشفرة إلى حد كبير ويشهد التاريخ أن عملة البيتكوين متقلبة تمامًا حيث تعكس تحركات الأسعار السابقة انخفاض أسعار البيتكوين بأكثر من ثلث قيمتها، قد يكون الارتفاع الحالي مجرد فخ ولا يمكن لأحد أن يجزم بذلك.

mem noaman

اعمل كاتب محتوي اكتب مقالات عن اسعار السلع والخدمات واتس 01287313482

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *