خدمات واعمال

احتساب نهاية الخدمة في السعودية 2024

احتساب نهاية الخدمة في السعودية، يوجد مكافأة تقدم للموظف في نهاية خدمته في العمل السعودي، ويتم احتساب نهاية الخدمة في السعودية، بنظام معين، حيث تكون مجرد تقدير من المكان للموظف، مقابل خدماته التي قدمها، ويتم دفعها من قبل صاحب العمل واليكم في مقالة سابقة رسوم المرافقين في السعودية .

تكون نهاية الخدمة وفق معايير محددة، حيث لا تدخل المبالغ الخاصة بالعمولات التي تقبل الزيادة، والنقصان، ضمن حساب نهاية الخدمة، ويتم الاتفاق على ذلك بين صاحب العمل، والعامل، ويكون عبارة عن الأجر الأساسي مضاف إليه البدلات الأخرى من بدل مواصلات، وسكن.

احتساب نهاية الخدمة

يعتمد قانون العمل السعودي على احتساب نهاية الخدمة من خلال اعتماد الأجر الأساسي، مضاف إليه البدلات، وفي حالة وجود بدلات عينية مثل سكن تابع للعمل، فيتم احتسابها ضمن الأجر المستخدم في حساب نهاية الخدمة ويسري الأمر على وجود سيارة تابعة للعمل أيضاً.

حيث يتم تحديد الأجر الأساسي بضربه في 2نسبة إلى شهرين وقسم الناتج على 12 نسبة إلى شهور السنة، ويكون ذلك ثابت، بحساب أجر نصف شهر عن كل سنة من الخمس سنوات الأولى، وحساب أجر شهر عن كل سنة من السنين التالية، ومن ثَم يتم حساب الاستحقاق طبقاً لحالة ترك العمل.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

إذا كانت فترة خدمة الموظف أقل من خمس سنوات، فتكون المكافأة هي ثلث مكافأة كاملة، وإذا كانت أكثر من خمس سنوات، وأقل من عشر سنوات، فتكون ثلثي مكافأة كاملة، وإذا كانت المدة أكثر من عشر سنوات، تكون المكافأة كاملة.

على سبيل المثال إذا كانت مدة خدمة العامل لمدة 11 سنة، فيتم احتساب المكافأة من خلال حساب نصف راتب شهري عن كل سنة من أول خمس سنوات عمله، والسنوات الخمس الثانية تكون بحساب راتب شهري كامل عن كل سنة.

يكون ذلك في حالة استقالة الموظف، أما يتم حساب المكافأة عند انتهاء العقد من خلال إذا كانت مدة عمله خمس سنوات، فيكون نصف راتب شهري عن كل سنة، وإذا كانت المدة أكثر من ذلك، تكون راتب نصف شهر عن كل سنة من الأولى، وراتب شهر عن كل سنة من التالية.

وإذا كانت المدة أكثر من عشر سنوات فيتم حساب المكافأة كاملة، بحساب نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس التالية، وتكون حالة انتهاء العقد بالتراضي بين الطرفين، وتكون كتابية.

وإذا كانت بسبب انتهاء مشروع أو للعقد خلال 6 أشهر من تاريخ العقد، ويكون بسبب مشروع، أو بلوغ العامل سن التقاعد، أو حدوث عجز للعامل، أو وفاة العمال، بشرط أن تكون فترة خدمته أكثر من 10 سنوات.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

يتم احتساب نهاية الخدمة بناءاً على حالة ترك العمل، وبناءاً على سنوات العمل الخاصة بالعامل، وهناك حالات لا تستحق احتساب نهاية خدمة لها، وهي التي انتهى عقد عملها في فترة التجربة، أو إذا تم إنهاء العمل بسبب أحد بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

نقصد هنا بفترة التجربة هي المدة الخاصة بالعمل وتكون أقل من خمس سنوات، وتكون هذه الشروط مكتوبة في العقد الخاص بالعمل، ويتم الاتفاق عليه قبل بداية العمل بالمكان، ويكون بالاتفاق بين صاحب العمل، والعامل وفقاً لقانون العمل السعودي المسنون.

طريقة احتساب نهاية الخدمة

يمكن حساب العامل لمكافأة نهاية الخدمة من خلال مراجعة آلة حساب مكافأة نهاية الخدمة، والموجودة على الموقع الالكتروني الخاص لثقافة العمالية، التابع لـ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

حيث يتم وضع تاريخ التعيين، وتاريخ نهاية الخدمة، ووضع عدد الغيابات، والأجازات بدون راتب، ووضع الراتب الأساسي للعامل، فيتم بعدها ظهور المبلغ المستحق للعامل، والذي يكون هو احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

ما هي مكافأه نهاية الخدمة وكيفية حسابها في نظام العمل السعودي

mem noaman

اعمل كاتب محتوي اكتب مقالات عن اسعار السلع والخدمات واتس 01287313482

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *