مستلزمات طبية

تكلفة عملية التكميم في جدة

تكلفة عملية التكميم في جدة، يعاني الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي بصفة عامة من مشكلة السمنة، ويلجأ البعض للتخلص من السمنة عن طريق اتباع نظام غذائي أو تناول بعض العقاقير والأدوية، إلا أن في بعض الحالات لا تجدي هذه السبل، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء عمليات جراحية للتخلص من الوزن الزائد، ومن هذه العمليات التي تساعد على خسارة الوزن عملية تكميم المعدة، وفي هذا المقال سيتم توضيح جوانب هذه العملية المختلفة.

عملية التكميم

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية يقوم بها زائدي الوزن، حيث أن الهدف من هذه العملية إنقاص الوزن، فيتم من خلالها إزالة جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% وذلك عن طريق استخدام المنظار الجراحي، وهو ما يؤدي إلى إحساس الفرد بالشبع بصورة سريعة، نتيجة إزالة جزء من المعدة وإزالة جزء كبير من جدار المعدة المسؤول عن إفراز الهرمون الفاتح للشهية.

شروط عملية التكميم

  • يعد مؤشر كتلة الجسد أو الوزن المحدد الأساسي لإجراء عملية تكميم المعدة من عدمه، فمن المفترض ألا يزيد الرقم الطبيعي عن 40 لدى الشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية خطيرة كارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • من شروط القيام بهذه العملية أيضاً الالتزام بالنظام الغذائي، فيُشترط على المريض قبل القيام بالعملية أن يكون على دراية بالنظام الغذائي الواجب اتباعه في الفترة التي تلي القيام بالعملية، حيث انه سيتم بعد العملية تناول كميات محدودة جدا من الطعام بمتابعة مع الدكتور.
  • مش شروط القيام بالعملية أيضاً أن يقوم المريض قبل إجراء العملية بمجموعة متكاملة من الفحوصات الطبية المختلفة لتقييم كافة وظائف الجسم، كما أنه من المهم اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية لأن ذلك من أكثر العوامل تأثيراً في نجاح العملية.
  • من الضروري أيضاً تفهم التغيرات الحياتية فيما بعد الجراحة، حيث أن من المهم الالتزام ببعض الأشياء لاستمرار نجاح العملية، كتناول الأغذية قليلة السعرات الحرارية والغنية بالعناصر الهامة افلتي يحتاجها الجسم، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والبعد عن انواع معينة من الطعام المهيجة للقناة الهضمية.

أضرار عملية التكميم على المدى البعيد

من سلبيات عملية التكميم أنه لا يمكن إرجاع المريض إلى حالته الأصلية لأنه يتم إزالة جزء كبير من المعدة، كما أن العملية قد تأتي نتائجها بالسلب ويزيد الوزن بدل من ان يقل إذا فشلت العملية، كما ان العملية قد تؤدي إلى حدوث غثيان وتقيؤ عند البعض، هذا بالإضافة غلى أنه قد تؤدي إلى حدوث حالات جفاف، لذلك يحتاج المريض إلى شرب 2 لتر من السوائل يومياً.

سعر عملية التكميم

تختلف تكلفة عملية تكميم المعدة من دولة لأخرى، وفي جدة ترتفع تكلفة عملية تكميم المعدة عن غيرها من الدول، فتتراوح تكلفة هذه العملية في جدة ما بين 30 إلى 70 ألف ريال سعودي، ويختلف السعر حسب حالة المريض ونوع الخدمات التي تقدمها المستشفى.

تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب

وفي مستشفى الحبيب ىصل سعر العملية إلى حوالي 15000 دولار أمريكي شامل الفحوصات والمراجعات ما بعد العملية.

وختاماً: تعد عملية تكميم المعدة من أنفع واهم الطرق لإنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة، ولاقت هذه العملية مؤخراً رواجاً كبيراً لما لها من نتائج إيجابية وناجحة في إنقاص الوزن، وتختلف أسعار هذه العملية من دولة لأخرى باختلاف الخدمات التي تقدمها المستشفى وحالة المريض، وهناك شروط معينة لا تُجرى عملية التكميم بدون التأكد منها.

شاهد قبل وبعد عملية تكميم المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *