مستلزمات طبية

تكلفة زراعة الأسنان في مصر

هناك بعض الأشخاص الذين قد يتعرضون لفقدان بعض الأسنان, الأمر الذي قد يؤثر على قدرة الفم في أداء وظيفته الأساسية في تقطيع الأطعمة وطحنها وذلك لتسهيل عملية الهضم.

حيث أنه عند وجود قصور في عدد الأسنان الموجودة في الفم قد يؤدي ذلك إلى بعض الاَثار السلبية على عملية الهضم أو الإخراج.
كما أنها قد تتسبب في بعض أمراض اللثة وصدور بعض الروائح الكريهة من الفم.

زراعة الأسنان

تعتبر عملية زراعة الاسنان واحدةً من أهم الحلول التي قد يلجأ إليها بعض الأشخاص لتعويض فقدان جزء من أسنانهم, وهي تعتبر من أكثر الطرق نجاحاً, حيث أنها لا تؤثر بالسلب على أي من الأنسجة المحيطة بها أو على الأسنان الأخرى.

كما أنه هناك بعض الشروط والتي يجب أن تتوافر في المريض المرشح لعملية زراعة الاسنان, وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء أو بعد عملية زراعة الأسنان وأيضاً لضمان نجاح العملية بالشكل المطلوب, ومن أهم هذه الشروط ما يلي:
المداومة على الحفاظ على صحة الأسنان المحيطة بالفم بشكل مستمر, وذلك لضمان صحة عظام الفك واللثة, الأمر الذي يساعد في نجاح العملية بشكل كبير.

التأكد من وجود كمية مناسبة من العظام الموجودة بالفم, وذلك لأن العظام الخاصة بالأسنان هي قابلة للتاَكل في حالة فقدان الأسنان, ولذلك فإن الطبيب يقوم بتعويض الفم بتلك العظام حتي يتمكن من إتمام عملية زراعة الأسنان بشكل صحيح.

التأكد من عدم إصابة المريض ببعض الأمراض التي قد تؤثر على صحة العظام الموجودة داخل الفم مثل أمراض هشاشة العظام أو بعض الحالات المتأخرة من مرض السكري.

يقوم الطبيب بالتأكد من أن العظام التي يتم زراعة الاسنان فيها بعيدة بمسافة مناسبة من أعصاب الفك والتجاويف الأنفية, ويتم ذلك عن طريق خضوع المريض لبعض الأشعة والتحاليل الخاصة بذلك.

التأكد من توقف المريض عن التدخين قبل إجراء العملية, حيث أن التدخين قبل إجراء العملية قد يؤدي إلى فشلها بنسبة كبيرة.

أنواع زراعة الأسنان

يوجد نوعين رئيسيين لعملية زراعة الاسنان وهما:

زراعة داخل العظام
ويعتبر هذا النوع هو الأكثر إنتشاراً, ودائماً ما يتم إستخدام زرعة مصنوعة من التيتانيوم, وهنا تتم عملية زراعة الأسنان في العظام الخاصة بالفك مباشرة, حيث يتم الحفر وتثبيت الدعامات.

زراعة فوق العظام
ويلجأ الطبيب إلى هذه النوع من زراعة الاسنان في حالة عدم وجود كمية مناسبة من عظام الفك لدى المريض, وهنا يتم وضع الزرعة تحت اللثة ولكن يتم وضعة أعلى عظم الفك.

تجربتي مع زراعة الأسنان

يوجد العديد من التجارب الناجحة مع عملية زراعة الاسنان, ومن أبرز هذا التجارب أنه كان هناك إحدى الفتيات التي كانت تعاني من تسوس شديد في الأسنان, الأمر الذي أدى إلى اللجوء لخلع هذه الأسنان.

وقامت هذه الفتاه بالذهاب لإحدى مراكز زراعة الاسنان في مصر وقامت بإجراء العملية.

كما أنها أفادت بعدم شعورها بأي ألم أثناء إجراء العملية, حيث أن الطبيب كان على درجة كبيرة من الكفاءة.

عيوب زراعة الأسنان

توجد بعض العيوب التي قد تؤدي إلى فشل عملية زرع الاسنان ومنها:
عدم وجود كمية كافية من العظام.
اللجوء لطبيب غير مؤهل لإجراء مثل هذه الجراحات.
زيادة التحميل على الأسنان المزروعة.
الإصابة بعدوي غير متوقعة.
التأثير السلبي على منطقة الأوعية الدموية أو الأعصاب.

تكلفة زراعة الأسنان

تختلف تكلفة زراعة الاسنان في مصر على حسب كفاءة الطبيب والمواد المستخدمة في الزراعة.
وتعتبر تكلفة زراعة الأسنان في مصر أقل من بعض الدول العربية الأخرى, حيث أن التكلفة تبدأ من 8000 جنيه مصري وتختلف على حسب المكان الذي يتم إجراء العملية فيه.

كيف تتم زراعة الاسنان

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *