الاجهزة الكهربائية

سعر عداد الكهرباء بالكارت واسعار الشرائح الجديدة

سعر عداد الكهرباء بالكارت واسعار الشرائح الجديدة، في الاَونة الأخيرة قامت وزارة الكهرباء المصرية بطرح العدادات الكهربائية والتي يتم شحنها بكروت شحن الكهرباء قبل الإستخدام، وذلك من أجل الحد من عمليات سرقة التيارات الكهربائية، وأيضاً للقضاء على الأسعار الكبيرة لفواتير الكهرباء.

عداد الكهرباء بالكارت

يعتبر عداد الكهرباء بالكارت جهاز إلكتروني يتم إستخدامه لقياس كمية الطاقة الكهربائية التي يتم إستخدامها في المكان المراد قياس درجة إستهلاكه للكهرباء، وهو يختلف كثيراً عن العداد العادي, حيث أنه في حالة تركيب عداد الكهرباء الذي يعمل بالكارت لا يمكن للمستخدم توصيل التيار الكهربي بالمكان إلا بعد أن يتم شحنه مسبقاً بالقيمة المراد إستخدامها.

وهو مكون من عدة دوائر كهربائية تعمل على حساب القيمة المستهلكة من الكهرباء بإستخدام وحدة الكيلو وات/ساعة, ويوجد بهذا العداد مفتاح يعمل على فصل الكهرباء في حالة إنتهاء الرصيد الموجود بالكارت, أو عند قيام المستهلك بإستخدام حمل زائد من الكهرباء عن التيار الذي تم برمجة العداد عليه, كما توجد شاشة تقوم بعرض كمية إستخدام المستهلك للكهرباء والكمية الباقية بالجنيه.

كيفية تهدئة عداد الكهرباء

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تهدئة عداد الكهرباء الذي يعمل بالكارت, وذلك عن طريق التقليل من إستخدام بعض الأجهزة المنزلية والتي تقوم بسحب كميات كبيرة من التيار الكهربي, حيث أن كل جهاز يكون يتم كتابة كفاءة الطاقة عليه وعن طريقه يمكن معرفة كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة ومحاولة تجنبها أو التقليل من إستخدامها, وذلك لتقليل التكلفة على المستهلك والإستفادة منه قدر الإمكان.

يعتبر جهاز تسخين الخبر من أهم الأجهزة التي تقوم بسحب كميات كبيرة من الكهرباء حيث أنها تستهلك ما يعادل 1350 وات/الساعة, وهذا يعني أن الجهاز يقوم بإستخدام كيلو وات كل 45 دقيقة تقريباً.

أيضاً الفرن الكهربي يقوم بإستهلاك 9000 وات في الساعة، وبالتالي ينصح بتقليل إستخدامه في المنزل لترشيد الكهرباء.

سخان المياه أيضاً يعمل على إستهلاك ما يقارب 2000 وات، لذلك ينصح بعدم إبقائه على وضع التشغيل على مدار اليوم, كما أنه يمكنه الإحتفاظ بالمياه ساخنة بداخلة دون الحاجة لتشغيله طوال الوقت.

ثم تأتي بعد ذلك المكواة الكهربائية والتي تقوم بإستهلاك 1100 وات.

أيضا الميكروويف وغسالة الأطباق يمكن التقليل من إستخدامهم للحد من إستهلاك الكهرباء بشكل كبير.
نجد أيضاً أن الصيانة الدورية لأجهزة التكييف تعمل على تقليل نسبة الإستهلاك, مع الإستمرار على غسل الفلتر الداخلى مرة كل إسبوعين.

إزالة الثلج الموجود داخل الثلاجات بشكل مستمر, ومحاولة الحفاظ على مسافة 10سم بين الثلاجة والحائط, وذلك لمنع تسرب البرودة للخارج.

شرائح عداد الكهرباء بالكارت

قامت وزارة الكهرباء بإعلان خطة الحكومة لتغيير أسعار الكهرباء وذلك وفقاً لخطة الرفع التدريجي للدعم, وذلك لمحاولة تخفيض نسبة العجز لقطاع الكهرباء ليصل إلى 16 مليار و500 مليون جنيه بدلاً من 33 مليار و500 مليون جنيه.

  • الشريحة الأولى وهي تكون من صفرحتى50 كيلو وات (30قرشاً).
  • الشريحة الثانية وهي تكون من 51 حتي 100 كيلو وات( 40قرشاً).
  • الشريحة الثالثة وهي تكون من صفر إلى 200 كيلو وات (50 قرشاً).
  • الشريحة الرابعة وهي تكون من 201وحتي 350 كيلو وات ( 82 قرشاً).
  • الشريحة الخامسة وهي تكون من 351 وحتي 650 كيلو وات ( 100 قرشاً).
  • الشريحة السادسة وهي من 651 حتي 1000 كيلو وات ( 140 قرشاً).
  • الشريحة السابعة وهي ما يزيد عن 1000 كيلو وات (145 قرشاً).

مشاكل عداد الكهرباء الديجيتال

هناك بعض المشكلات التي قد تواجه المستهلكين في حالة إستخدام عداد الكهرباء بالكارت, والتي قد تدفعهم للخوف من إستخدامه, ومن هذه العيوب:

لا يستطيع المستهلك نقل العداد من مكانه إلا عن طريق شركة الكهرباء.

يتم فصل العداد تلقائياً في حالة زيادة الأحمال عن الحد المسموح به, كما أنه إذا تم فصله تلقائياً لثلاث مرات يؤدي ذلك لفصله نهائياً, وعدم القدرة على تشغيله إلا عن طريق شركة الكهرباء.

يقوم العداد بالفصل تلقائياً لأكثر من مرة في حالة قرب إنتهاء الرصيد الموجود به وذلك بداية من 10 جنيهات.

إذا قام المستهلك بفتح العداد فإنه يفصل تلقائياً بشكل نهائي ولا يمكن تشغيله إلا عن طريق شركة الكهرباء, كما أنه يتم تغريم المستهلك بغرامة 50 جنيهاً.

لم يحصل المستهلك على فاتورة الكهرباء والتي تعتبر وثيقة يتم طلبها في كثير من الجهات.

عند شراء كروت الشحن عن طريق منافذ البيع الإلكترونية يتم تغريم المستهلك 5 جنيهات.

ارشادات و نصائح بخصوص الاستخدام الأمثل لعداد كهرباء الكارت الذكي المسبق الشحن

طريقة شحن كارت عداد الكهرباء

يقوم المستهلك بالذهاب إلى شركة الكهرباء ليطلب من الموظف المختص شحن الكارت الخاص به, ثم بعد ذلك يتم وضع الكارت في العداد لقراءة القيمة التي تم شحنها, ثم بعد ذلك يتم سحب الكارت من العداد.

يمكن أيضاً شحن الكارت عن طريق إستخدام فروع فوري وذلك بدلاً من الذهاب لشركة الكهرباء.

سعر عداد الكهرباء الكارت 2022

قاامت وزارة الكهرباء بتحديد أسعار تركيب العداد الكهربي الذي يتم شحنه عن طريق الكارت في الشقق والعقارات, حيث أنها تختلف علي حسب المكان وأيضاً على حسب المساحة.

حيث أنه يبلغ سعر عداد الكهرباء بالكارت في المنازل لعداد واحد فاز 930 جنيه, ولعداد 3 فاز 1000 جنيه.

كما تبلغ أسعار عدادات الكهرباء بالكارت في المحلات التجارية لعداد واحد فاز 1300 جنيه, ولعداد 3 فاز 1800 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *