المعادنملابس واكسسوارات

سعر مصنعية الذهب وكيفية حسابها 2022

سعر مصنعية الذهب وكيفية حسابها 2022، أسعار الذهب من الموضوعات التي تهم بها معظم الأسر المصرية، بالأخص في مواسم الأعياد والمناسبات، وعندما يذهب المستهلك إلى محلات الصاغة يجد أن الأسعار المعلنة تم إضافة ما يسمى (بمصنعية) الذي يرفع الأسعار بشكل ملحوظ.

مصنعية الذهب

العامل الأكثر تأثيرا في سعر جرام الذهب غير السعر المعلن هو المصنعية الخاصة بكل محل، وتختلف المصنعية من محل صاغة إلى آخر، بسبب أن الصنعة تختلف من تاجر إلى آخر، والمصنعية في الوقت الحالي أسعارها تتحدد بحسب ما يحتاجه كل عميل من جهده في كل قطعة.

هناك تنافس كبير في الأسعار حاليا، وهناك أيضاً ارتفاع في التكاليف هذه الفترة الحالية، لأن جميع العدد المستخدمة في الإنتاج يتم استيرادها “بالدولار” من خارج مصر، وزيادة سعر الذهب يتحمله المستهلك أحياناً.

حيث أن كيلو الذهب عندما يدخل للإنتاج ينخفض وزنه فيتم حساب ما يسمى بـ “الهالك” وتوزيعه على المنتج، وفي حالة زيادة المصنعية في كل قطعة يزداد السعر، حيث أن المصنعية تبدأ من 7% من سعر جرام الذهب.

وأكد رفيق عباس رئيس شعبة الذهب في اتحاد الصناعات، أن من الصعب التحدث عن حد أدنى وأقصى لمصنعية جرام الذهب لأن هناك قطعا ذهبية يتحدد سعرها وفق مصنعيتها، وليس حسب وزن القطعة بالجرامات، ويشير أيضاً أن بعض الخواتم تستغرق يوم واحد في صناعتها وأخرى تستغرق أسبوع فلذلك تختلف المصنعية.

وأشار أيضا رئيس شعبة صناعة الذهب، أن شراء الذهب بسعر السوق مضافا إليه أجور العمالة ثم يخرج من المصنع إلى تاجر جملة ثم يصل إلى الموزعين ومنه إلى التجار، فهناك مصنعية تصل إلى 200 جنيه وأخرى 30 جنيها، ولا توجد ضوابط محددة لتلك العملية، وكذلك الماركة لها تأثير.

كيفية حساب مصنعية الذهب في مصر

تعد الأزمات الاقتصادية والسياسية واستمرار في تراجع سعر العملات أمام الدولار مقابل ارتفاع سعر جرام الذهب، مما أدى الى التفكير الكثير في شراء الذهب واقتنائه للتجارة وسد الديون وحل الأزمات به، وليس الهدف منه الزينة، وسعر الذهب يختلف من بلد لأخرى، ويختلف أيضاً سعر جرام الذهب من عيار لغيره، فالذهب له أكثر من عيار وهي، 24 وعيار 21 وعيار 18 وعيار 14 وغيرها.

وتختلف نسبة الذهب في كل عيار، وارتفع سعر مصنعية الذهب في مصر مع ارتفاع أسعار الذهب الأيام الماضية، ويختلف سعر مصنعية الذهب باختلاف التصميم والشغل المبذول فيه، ويحسب التاجر على عمولة الشغل، وعندما تريد بيع الذهب لا يتم حساب المصنعية.

وقبل الذهاب لمحال الذهب عليك الاطلاع أولا على سعر جرام الذهب في هذا اليوم، فسعر الجرام يختلف يوميا، مع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، لذلك يجب عليك معرفة سعر الذهب في مصر قبل الشراء، وأشهر عيارات الذهب في مصر هي 21 وعيار 18 ثم عيار 24، وتم استحداث عيار 14 نتيجة ارتفاع سعر الجرام.

عندما تختار قطعة الذهب التي تريد شراءها يجب عليك أولا معرفة وزنها كم جرام، وقم بضرب وزن القطعة في سعر الجرام حسب سعره اليوم.

ومثال ذلك:
شراء حلق عيار 21 ويبلغ وزنه 5 جرامات، وسعر جرام الذهب عيار 21 هو689 جنيها، فيكون حساب سعر الحلق بحاصل ضرب الوزن في سعر الجرام:
689 × 5 = 3445 جنيها، وهنا يطلب التاجر مبلغا أزيد من هذا المبلغ، بإضافة المصنعية والدمغة أو الضريبة.

وهنا عليك أن تسأل على سعر الضريبة على جرام الذهب المباع لتحسب سعر المصنعية على كل جرام حسب ما طلب التاجر.

سعر مصنعية الذهب

أسعار الذهب بالمصنعية تختلف من محل صاغة لآخر، وتختلف من بائع لأخر، في بداية الأمر وقبل شرائك للذهب لابد أن تتعرف على بعض الخطوات قبل الشراء، ونبدأها بالخطوة الأولى التي تقوم أنت فيها بشراء الذهب، في البداية الصائغ يُحدد مصنعيته وفق ما يراه من مجهوده التي بذله في تلك القطعة، ودائماً قيمة المصنعية بمصر الآن بالعام 2020 تبدأ من 80 جنيه حتى ما يقارب 130 جنيه للجرام لكثير من المشغولات، وعند شراؤك الذهب واحتساب المصنعية على سعر الجرام بوقته وتاريخه بسوق المال فأنت الآن تمتلك قطعة ذهب بالمصنعية.

أما الخطوة الثانية في حالة بيع الذهب، هنا يقوم الصائغ بتنظيف قطعة الذهب التي تعرضها للبيع، تنظيفها من أي شيء يؤثر على الوزن كالأتربة والأوساخ والصابون وغيرها، وبعد ذلك يقوم بإزالة الفصوص من على القطعة ولكن لابد أن تعرف ان ليس كل الفصوص يتم إزالتها فهناك ماركات كثيرة الفصوص الخاصة بالقطعة الذهبية لها قيمة كبيرة جداً ويجب وزنها مثل جولد إيجيبت أو الذهب لازوردي، وبعد ذلك يزن القطعة ويخصم المصنعية، ويجب عليك أن تحتفظ بالفاتورة حتى تقارن قيمة ما تم خصمه بما قمت أنت بدفعه عند الشراء.

سعر مصنعية الذهب اللازوردي

عندما نتحدث عن لازوردي فهي ليست نوع معين من الذهب فقط، بل هي عبارة عن ماركة تجارية للذهب صنعتها لنفسها شركة لازوردي لصناعة المجوهرات والمشغولات الذهبية، فذهب لازوردي هو كل مشغول ذهبي مُنتج من شركة لازوردي ذات الصيت المرتفع في سوق الذهب، ومقرها المملكة العربية السعودية.

ويتميز الذهب اللازوردي بأنه ذات قيمة عالية جداً في كل عناصره، حتى أن فصوصه لها قيمة عالية عند البيع عكس الذهب الأصفر العادي، الذي يخصم دائماً الصائغ قيمة ووزن الفصوص من وزن قطعة الذهب قبل خصم المصنعية ووزن القطعة لشرائها، وتبلغ قيمة مصنعية الذهب اللازوردي داخل مصر سعر يتراوح من 150 حتى 200 جنيه للجرام الواحد.

مصنعية الجنيه الذهب في مصر

الجنيه الذهب عليه مصنعية ولكن ما يميز الجنية الذهب وبشدة عن غيره من أدوات وأنواع الذهب الأخرى، أن مصنعية الجنيه الذهب قليلة جداً جداً ولا يُقارن مع حجم مكاسب الادخار فيه الجنيه الذهب، لذلك عندما تقوم ببيعه وخصم تلك المصنعية البسيطة جداً لن تشعر بأي فقدان للقيمة أو خسارة مؤثرة مثل القطع الذهبية الأخرى التي تكون عادة مصنعيتها على الجرام مؤثرة بشكل ملحوظ.

وسعر الجنيه الذهب والذي جاء بالسوق المصرية وحسب ما تبين من التعاملات الحالية على الذهب بمصر أنه تراوح من 5504 جنيه لسعر 5520 جنيه.

اعرفو مصنعيه الذهب بتتحسب ازاي فيديو

‫2 تعليقات

  1. في العراق تم اضافة 100دولتر السعر أونصة الذهب العالمية بداعي تكاليف نقل وضريبة،،،هل هذا صحيح تم انه جشع الباءع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *