خدمات واعمال

رسوم اشتراك الغرفة التجارية في السعودية 2024

رسوم اشتراك الغرفة التجارية في السعودية، يتم تحديد رسوم اشتراك الغرفة التجارية في السعودية بناءاً على عدد العمال في كل منشأة وعلى حسب رأس مالها، ونوعية النشاط القائم في المنشأة، وذلك بقرار من وزارة التجارة والاستثمار في السعودية، وفقاً للمادة 14 من اللائحة التنفيذية للغرف.

اشتراك الغرفة التجارية

تم تحديد رسوم الاشتراك الخاص بالغرف التجارية ضمن 5 فئات، تكون الفئة الأولى هي المنشآت التي يبلغ عدد عمالها أكثر من 500، ويكون المبلغ المحدد لاشتراك هذه الفئة حوالي 10000 ألاف ريال، والتي يكون رأس مالها حوالي مليون أو أكثر.

تأتي الفئة الثانية التي يكون عدد عمال في المنشأة حوالي 499 عامل، وبرسوم اشتراك تصل إلى 2500 ريال، ويكون رأس مالها مليون، والفئة الثالثة يكون عدد العمال إلى حوالي 20 برسوم 1500 ريال، ويكون رأس مالها أقل مليون.

يكون رسوم اشتراك المنشات التي يكون عدد عمالتها يقل عن خمسة، ويقل رأس مالها عن مليون حوالي 1000 ريال، ويكون رسوم الاشتراك حوالي 1500 ريال لمن تكون رأس مالها يزيد عن المليون.

ظهر دور الغرفة التجارية في سرعة انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، وهي تعمل على إتمام مصالح المنتسبين من قطاع الأعمال، وذلك للرقي بالاقتصاد، وتحرص الوزارة دائماً إلى تطويرها لتحسين الخدمات للمشتركين، حيث امتدت إلى مختلف محافظات المنطقة.

تم إصدار مشروع الكتروني يساعد في التصديق على المحررات من خلال المكاتب، دون الرجوع إلى الغرفة، وذلك للمشتركين داخل وخارج السعودية، وعلى مدار الساعة، لتوفير الجهد والعمل على المشتركين في مختلف الأماكن.

تعمل الغرفة التجارية على دعم وجود شركات استثمارية جديدة، وخلق فرص عمل مختلفة، والعمل على الترويج لها، وبناء شراكات استيراتيجية مع الغرفة من خلال الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

يعتبر تنمية بيئة الأعمال بجميع المحافظات من عمل الغرفة التجارية، وكذلك تنمية الموارد المالية للغرفة، ودعم المؤسسات الكبيرة والصغيرة، لذلك تقدم خدماتها بشكل الكتروني، مثل تجديد اشتراك الغرفة التجارية، وسداد الاشتراك، وبرامج تدريبية، وخدمات توظيف.

الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية

اتفقت الغرف التجارية مع وزارة التجارة والصناعة السعودية على وجود خدمة الكترونية يتم بها الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية، وتجديد الاشتراك، وذلك لتيسير عمل المنظومة الخاصة بالأعمال الصناعية والتجارية.

يتم الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية من خلال زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة الصناعة والتجارة، واختيار كلمة الخدمات الالكترونية، ثم تجديد السجل التجاري، سيطلب منك بعض البيانات من الاسم، والهاتف، والبريد الالكتروني.

نقوم بإدخال رقم السجل التجاري الخاص بالمنشأة، ثم اختيار وضع الشركة في القوائم المالية، وإدخال السنة المالية للمنشأة، وعدد السنوات التي ترغب فيها، أقصاها خمس سنوات فقط، سيظهر لك الرسوم الخاصة بالاشتراك بطريقة منظمة، وتقوم بطباعته.

تجديد اشتراك الغرفة التجارية

يتم تجديد اشتراك الغرفة التجارية أيضاً بشكل الكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والصناعة السعودية، ( http://coc.cr.sa/) ، ثم خدمة اشتراكات الغرف التجارية، وكتابة رقم السجل التجاري، وتاريخ انتهاء السجل التجاري، وكتابة رمز التحقق الموجود، ثم نضغط على زر بحث.

ستظهر لنا بيانات خاصة بالمؤسسة ومكتوب رقم السجل والاسم، فنقوم بالضغط على مربع الترقية الممتازة، لتظهر حالة الاشتراك فنقوم بالضغط على تجديد، وكتابة بيانات التجديد، وكتابة رقم هاتف مقدم الطلب، ثم الضغط على تأكيد.

يشترط لتجديد الاشتراك الخاص بالغرفة التجارية أن تكون المدة المتبقية لانتهاء الاشتراك هو 3 أشهر، وأن يكون ترخيص الشركة ساري، ولأن يكون السجل التجاري مجدد مع اشتراك الغرفة، وينتهي تاريخ صلاحية السجل التجاري مع انتهاء مزاولة المهنة.

سيتم إرسال رسالة نصية للمشترك على رقم هاتفه، تحتوي الرسالة على معلومات فاتورة التجديد، والمبلغ المطلوب سداده، ويتم السداد من خلال موقع البنك الالكتروني، أو خدمة الهاتف المصرفي، أو الصراف الآلي.

يوجد خدمة إدارة حسابات المستخدمين، من إضافة حسابات مستخدم المنشأة، وتحديد الصلاحيات، وهي خدمة مخصصة للحساب الرئيسي للمنشأة، كما يمكن تعديل المفوضين من خلال تفعيل الخدمة أو إلغائها.

شهادة اشتراك الغرفة التجارية

يوجد خدمة الكترونية جديدة وهي عبارة عن طباعة شهادة اشتراك الغرفة التجارية، حيث يتم إرسال رابط عبر البريد الالكتروني، لمن تنطبق عليه الشروط، وطباعتها بكل سهولة، توفيراً للوقت، ولخفض نسبة المراجعين للغرفة التجارية.

تتيح هذه الخدمة إمكانية الإطلاع على بيانات الشهادة اشتراكه في الغرفة التجارية، وطباعتها، واستخدامها كوثيقة إلكترونية معتمدة دون حاجة المشترك إلى حضوره شخصياً للغرفة، فكل الأعمال تتم الكترونياً.

تحرص الوزارة على إتمام وسير العمليات الالكترونية بكل سلاسة، كما أنه يتم تجهيز موقع الغرفة ليكون بمثابة مركز خدمة الكتروني يتم من خلاله جميع الأعمال، وذلك لدعم التواصل الالكتروني بين الإدارة والمنتسبين.

طريقة سداد اشتراك الغرفة التجارية

يتم الذهاب إلى الموقع الرسمي للوزارة، ثم الضغط على الخدمات الالكترونية، واختيار خدمة تجديد السجل التجاري، واختيار طلب جديد، ويتم كتابة رقم السجل، والسنة المالية للمنشأة، سيظهر عرض كامل لرسوم الاشتراك، فيمكن الضغط على استعراض الفاتورة، ودفعها، وطباعتها.

التحقق من اشتراك الغرفة التجارية

يوجد خدمة التحقق من الاشتراك الخاص بالغرفة التجارية من خلال إدخال رقم السجل التجاري، وتاريخ نهاية الاشتراك، يتم عرض الشهادة الخاصة بالاشتراك الخاص بالمنشأة، أو يمكن التحقق من خلال رقم العضوية، أو رقم الشهادة.

رقم الغرفة التجارية

يوجد رقم لمركز الاتصال الموحد الخاص بالغرف التجارية بالرياض، وهو 920004565، وبريد الكتروني للخدمات الالكترونية e-services@rdcci.org.sa ، ورقم هاتف 0114040044، ورقم فاكس 0114021103 ونتمني لكم يوما ممتعا

mem noaman

اعمل كاتب محتوي اكتب مقالات عن اسعار السلع والخدمات واتس 01287313482

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *