منوعات

تكاليف الزواج و كم المهر في السعودية

للتعرف على تكاليف الزواج و كم المهر في السعودية وأرخص مهر في السعودية وقائمة مصاريف الزواج وكم تحتاج تكاليف زواج بسيط وأغلى محافظات السعودية في المهور وسلبيات غلاء المهور

نتحدث  في هذا المقال عن تكاليف الزواج و كم المهر في السعودية 2022 م / 1443 حيث تختلف تكاليف الزواج تبعًُا لعومل كثيرة منها الأحوال المادية والإجتماعية والمدينة الساكن بها العروسان حيث تحتلف مدينة الطائف عن مدينة الرياض على سبيل المثال عن المدن الأخرى والمهر ومساحة الشقة التي سيقوم  العروسان وحالتهم  المادية والإجتماعية، كما ترتفع تكاليف الزواج  في السعودية عن غيرها من الدول الأخرى ولكن في الوقت الخالي مع ازدياد  معدل العنوسة وصعوبة ظروف الشباب وقلة إمكانياتهم المادية التي جحالت دزون قدرتهم عن  تحمل  مصاريف  الزواج أصبح هناك ميل إلى تخفيض تكاليف  للزواج إلى اكبر حد ممكن.

تكاليف الزواج

بحساب تكاليف الزواج في السعودية نحسب متوسط  الكهر في السعودية ونحسب متوسط تكلفة حفل الزفاف و تكلفة مجوهرات الزواج وتكلفة شهر العسل

  • تم تحديد متوسط  قيمة المهر في السعودية إلى خمسين ألف ريال سعودي
  • ومتوسط تكلفة شهر العسل عشرون ألف  ريال سعودي
  • ومتوسط قيمة الذهب والمجوهرات خمسة وثلاثون  ألف  ريال سعودي
  • حفل زفاف تكلفته ثلاثون ألف ريال
  • بالإضافة إلى تكاليف  الشقة وفرشها  بما يناسب الحالة المادية والإجتماعية كما يمكن  تأجير شقة أو تأجيرها حسب الاستطاعة.

مصاريف الزواج بالتفصيل

يقلق الكثير من الشباب عن التفكير في مصاريف الزواج ويحاول حساب تكاليف الزواج بالتفصيل ويحاول حساب أقل تكلفة ممكنة لتغطية جميع  الاحتياجات من شقة وحفل زفاف وشهر عسل إذا اتفق العروسان على السفر فيه غير المهر الذي يختلف من شخص إلى آخر.

يقع  على عاتق العريس مصاريف فتح بيت  من حيث شراء أو تأجير شقة وفرشها ومصاريف ليلة الزفاف وفستان العروس شهر العسل والمهر فيكون متوسط تكاليف الزواج ما يتراوح بين مائتين وثمانين ألف ريال سعودي و ثلاثمائة ألف ريال سعودي

المهور في السعودية

ونعرض لكم  في هذه الفقرة المهور في السعودية ومتوسط قيمة المهر التي يدفعها شباب السعودية 

المهر أو الصداق هو مبلغ  يهديه العريس للعروس ويختلف وفقًا للحالة المادية وظروف الشاب بشكل مؤجل أي يدفع بعد  بعد  الزواج أو يتبقى جزء منه  بعد  الزواج أو معجل يدفع  قبل الزواج وهو حق واجب شرعًا من حقوق الزوجة ودين على الزوج واجب السداد.

ومن أهم ما ينبغي ذكره بخصوص المهور أن المهر ليس ثمن الزوجة بل هدية تعكس رغبتك بالزواج  وجدية رغبته في الزواج واكرامًا لها كما جاء في القرآن  الكريم ““وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا”. (النساء: 4).

كما فرض الإسلام  أيضًا نصف المهر على العريس في حالة الزوجة قبل الدخول بها اكرامًا لميثاق الزواج ومن هنا فالمهر علامة جدية الرجل ورغبته في الزواج.

كم مهر البنت السعوديه

إذا كنت تتساءل عن  كم مهر البنت السعوديه سوف نجيب عليك من خلال الفقرة التالية حيث حددت حكومة المملكة العربية السعودية المهور كالتالي بسبب زيادة نسبة العنوسة وزيادة تكاليف الزواج مبادرة منها لتخفيف تكاليف الزواج عن كاهل العريس.

  • حددت  قيمة المهر للعروس البكر حوالي خمسين ألف  ريال سعودي
  • وحددت مهر حوالي ثلاثين ألف للنساء في الزواج  الثاني أو لمن سبق الزواج لهن

كم المهر في السعودية

تربع على قمة أغلى مهور السعودية مدينة الأحساء حيث يصل المهور فيها إلى مائة ألف ريال سعودي وبعدها مدينة سكاكا حيث يصل إلى تسعين ألف ريال سعودي يتم تقسيمها كالتالي عشرين ألف ريال سعودي للوالد وعشرة ألاف ريال سعودي للوالدة وستين  ألف للعروسة ويليها جدة في المرتبة الثالثة  حيث يصل المهر بها إلى ثمانين ألف ريال سعودي ويتبعها في المرتبة الرابعة القنفذة بمبلغ خمسة وأربعين ريال سعودي.

غلاء المهور

غلاء المهور يؤدي إلى اعاقة بعض الزيجات  مما أسهم  في زيادة معدلات العنوسة بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزواج بسبب ارتفاع  مستوى المعيشة  في المملكة العربية السعودية وقد أدى أيضًا لظهور رغبة من  بعض الشباب والزواج من  الأجنبيات والاتجاه إلى القروض لتغطية تكاليف الزواج مما يشكل ضغط على كاهل الزوجين بعد الزواج بسبب الديون

mem noaman

اعمل كاتب محتوي اكتب مقالات عن اسعار السلع والخدمات واتس 01287313482

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *