سفر وسياحة

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة المملكة العربية السعودية

تأشيرة الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية، إن الدخول والخروج للسعودية يتطلب حصول الفرد على تأشيرة يدخل ويخرج بها، وتصدر هذه التأشيرة إلكترونياً، حيث يتم سداد رسوم المعاملة عبر الموقع الالكتروني لأحد البنوك المعتمدة، ثم على الشخص بعد ذلك أن يدخل إلى موقع وزارة الداخلية المعروف ب أبشر لإكمال خطوات استخراج التأشيرة، ومن الضروري والهام جداً للشخص المقيم في السعودية أن يقوم بطباعة تأشيرة الخروج والعودة.

تأشيرة الخروج والعودة

حيث أنها تعد بمثابة المستند الذي يستخدمه الشخص المقيم والوافد عند خروجه من السعودية أو الدخول إليها لممارسة مهامه وحياته بشكل رسمي وقانوني، ولتمديد تأشيرة الدخول والخروج والاستعلام عنها طرق معينة على الشخص الوافد إتباعها، كما ان لها مدة صلاحية معينة، وعند انتهاء هذه الصلاحية وعدم قيام الفرد بتجديدها، أو القيام بالإجراءات لذلك تُفرض عليه عقوبة، وسيتم توضيح كل هذه الأمور المتعلقة بتأشيرة الدخول والخروج في المملكة العربية والسعودية في هذا المقال.

شروط تأشيرة الخروج والعودة

تتمثل شروط تأشيرة الخروج والعودة للمملكة العربية السعودية في عدة نقاط وهي:

  • أن يكون سجل المرور الخاص بالمتقدم بالطلب سليم، ولا توجد عليه أي مخالفات مرورية.
  • أن تكون رخصة الإقامة داخل المملكة العربية السعودية سارية وغير منتهية الصلاحية.
  • يشترط أن تغطي فترة الصلاحية المتبقية لكل من رخصة الإقامة، وجواز السفر، المدة المطلوب على أساسها إصدار التأشيرة، ولذلك يجب ألا تكون الفترة المتبقية في صلاحية كل منهما أقل من ثلاثة أشهر من وقت التقديم على إصدار التأشيرة.

رسوم تأشيرة الخروج والعودة

تتعدد وتتنوع رسوم تأشيرة الخروج والعودة بتعدد أنواع التأشيرة كالتالي:

تتمثل رسوم تأشيرات الخروج والعودة المفردة بمائتين ريال، وذلك في حال رحلة سفر واحدة، وتكون بحد أقصى لمدة شهرين، وفي حال إذا أراد المستفيد من الطلب تمديد التأشيرة فيتم سداد 100 ريال عن كل شهر إضافي، أما رسوم التأشيرة الخاصة بالزيارة فتبلغ مائة ريال، أما عن تأشيرة الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية فهي بلا أي رسوم، يتم استخراجها دون رسوم.

وعن رسوم إصدار إقامة خاصة بالعمالة وتجديدها لكل من المؤسسات والشركات فتبلغ ستمائة وخمسين ريال.

وفيما يتعلق برسوم استخراج تأشيرات وتجديدها للمرافقين ممن بلغوا السن القانوني وهو ثمانية عشر عاماً فتبلغ خمسمائة ريال عن كل فرد.

صلاحية تأشيرة الخروج والعودة

يُقصد بصلاحية التأشيرة أنها الفترة الزمنية التي يتم تقريرها للمكوث في أراضي دولة ما، وغالباً ما يتم احتساب مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة بناء على مدة صلاحية التأشيرة، فإذا كانت التأشيرة محددة بالأشهر فإنه يجب السفر خلال ثلاثة أشهر من إصدار التأشيرة، ولكن في الأغلب تُحتسب مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة من تاريخ الإصدار إذا كانت الصلاحية محددة بتاريخ أو مدة معينة.

ويجد الإشارة إلى أنه تختلف مدة صلاحية التأشيرة على حسب نوع كل منها سواء كانت تأشيرة حج أو عمرة أو زيارة أو عمل.

غرامة انتهاء تأشيرة الخروج والعودة

أوضحت المديرية العامة للجوازات في السعودية أنه في حال انتهاء صلاحية التأشيرة دون اتخاذ الإجراءات لتجديدها أو مغادرة المستفيد، فإنه تُفرض عليه غرامة قدرها ألف ريال على صاحب العمل، ولكي يقوم الفرد المنتهي مدة صلاحية تأشيرته بإلغاء التأشيرة وإصدار تأشيرة جديدة فيُشترط سريان صلاحية هوية مقيم ليتمكن من القيام بذلك.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين

في بعض الأحيان يحتاج المقيمين بالمملكة العربية السعودية تمديد تأشيرة الخروج والعودة لدى تابعيهم من الزوجة والأبناء وغيرهم، وهناك شروط لتمديد هذه التأشيرة، ويتم تمديدها بطريقتين وفي كلتا الطريقتين يستلزم أن تكون إقامة التابعين لا تزال سارية مفعولها.

الطريقة الأولى

يتم تقديم الطلب الخاص بتمديد التأشيرة من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الخارجية وذلك في حالة تجاوز فترة إقامة الزوجة والأبناء خراج الأراضي السعودية مدة 13 شهر، ولتمديد التأشيرة في هذه الحالة لابد من وجود بعض الشروط وهي:

  • يجب أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص المطلوب التمديد له سراية المفعول، ولابد من القيام بتسجيل تاريخ ورقم موافقة القيد من قبل وزارة الداخلية.
  • يجب أن تكون فترة بقاء الشخص الذي يرغب في التمديد له خارج أراضي المملكة العربية السعودية قد تجاوزت 13 شهر للزوجة والأبناء و7 شهور للمقيم من أجل العمل.
  • وفي حالة تمديد تأشيرة الزوجات بالعودة لأراضي الوطن ففي هذه الحالة يتم الطلب من قبل السفارة، بغض النظر عن الفترة المستغرقة طالما أن إقامتهم الخاصة لا تزال سارية المفعول.

الطريقة الثانية

يتم تقديم الطلب الخاص بتمديد التأشيرة من خلال السفارة العربية السعودية عبر أي من المكاتب المعتمدة للسفارة السعودية، أو من خلال شركات التسهيل في حال وجودها بالبلد، وذلك في حالة أن تكون فترة إقامة الزوجة والأبناء خارج المملكة العربية لسعودية تقل عن 13 شهر، ولتمديد التأشيرة في هذه الحالة لابد من تطابق بعض الشروط المتمثلة في:

  • يتم إصدار التأشيرة الخاصة بتمديد العودة للأشخاص الحاملين للتأشيرات أو التابعين من أفراد عائلة العامل الذين قد عادوا لأوطانهم لسبب ما، ويكون المتقدمين بحاجة لأن يحصلون تأشيرة إضافية للخروج والعودة مجدداً لأراضي المملكة السعودية.
  • تعتبر تلك التأشيرة بمثابة تمديد لتأشيرة الدخول مجدداً للأشخاص الحاملين لبطاقات إقامة سارية مفعولها وتأشيرات دخول انتهى مفعولها، ولابد أن تكون المتطلبات تتطابق تمامًا مع المتطلبات الخاصة بتأشيرة العمل والإقامة.

تمديد تاشيرة الخروج والعودة

يتم تمديد تأشيرة الدخول والخروج من خلال طريقتين وهما:
الطريقة الأولى: في حالة تواجد المقيم خارج المملكة فعليه أن يقوم بتقديم طلب تمديد التأشيرة من خلال المكاتب التابعة للسفارة السعودية عن طريق شركات التسهيل المختصة بتقديم مختلف خدمات التأشيرة.

وهذه الطريقة تتطلب بعض الاجراءات وتقديم بعض الأوراق ومنها:

  • يجب أن يحصل المقيم في الأراضي السعودية على موافقة من صاحب العمل.
  • يُشترط أن يتم تمديد التأشيرة قبل الخروج او العودة بمدة لا تقل عن سبع أيام.
  • يشترط للمقيمين ألا تزيد مدة الإقامة داخل المملكة العربية السعودية عن ثلاث شهور.

ومن الأوراق المطلوب تقديمها لتمديد التأشيرة في هذه الطريقة: يجب تقديم خطاب صادر من صاحب العمل على أن يكون هذا الخطاب موثق من وزارة الخارجية ومكتب الغرفة التجارية، وعلى المقيم تقديم هذا الخطاب وذلك إذا لم يتجاوز فترة السماح من تاريخ صدور التأشيرة وهي سبعة أشهر.

طريقة تمديد تاشيرة الخروج والعودة الكترونيا.

الطريقة الثانية: وهي الطريقة الالكترونية لتقديم طلب التمديد، حيث على المقيم المريد تمديد تأشيرته أن يدخل على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والقيام بالخطوات الموضحة لتقديم طلب التمديد.

فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الخروج والعودة

تعطي المديرية العامة للجوازات السعودية فترة سماح من تاريخ صدور التأشيرة بعد انتهاء مدة التأشيرة يستطيع المقيم في هذه الفترة ترتيب أوضاعه والعمل استخراج تأشيرة جديدة.

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة

الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة يعني الاستفسار عن تأشيرة الخروج والعودة، حيث أن الاستعلام يبين ويوضح نوع وصلاحية وتفاصيل التأشيرة، ويتم الاستعلام من خلال الدخول على موقع وزارة الداخلية (أبشر)، وعلى الشخص بعد أن يدخل على الموقع أن يقوم بتعبئة رقم رخصة الإقامة ورقم هوية الكفيل وإدخال الرمز المرئي ثم الضغط على مسح ليظهر تاريخ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة.

ويعد الاستعلام عن مدة صلاحية تأشيرة الخروج والعودة من أهم الأمور التي تشغل بال الوافدين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، لأن إذا انتهت مدة صلاحية التأشيرة على المقيم أن يغادر البلاد ودفع غرامة، لذلك إذا أراد الشخص المحافظة على بقائه في المملكة ان يقوم بتمديد التأشيرة قبل أن تنتهي مدة سريان الإقامة.

مشاكل تأشيرة الخروج والعودة

تتمثل مشاكل تأشيرة الخروج والعودة في انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، حيث أن إلغاء التأشيرة القديمة وعمل تأشيرة جديدة يتطلب بعض الاجراءات والشروط ومن أهمها أن تكون فترة إقامة سريان المقيم غير منتهية، لأنها إن كانت منتهية لن يستطع عمل تأشيرة جديدة، كما أن الحصول على تأشيرة ومحاولة تجديدها أمر ليس سهل، لذلك يسعى الكثير من الأشخاص إلى التأكد من صلاحية تأشيراتهم وأنها لا زالت جارية، حتى لا يعرضون أنفسهم للمسائلة القانونية.

كما أن من مشاكل تأشيرة الخروج والعودة تتمثل في تمديد التأشيرة، وذلك لأن تمديد التأشيرة يتطلب الكثير من الشروط والاجراءات، ولا يصح عمل التمديد إلا بتوافر هذه الشروط، كما أن طرق التمديد تختلف وتتنوع باختلاف مدة الإقامة، فكما تم التوضيح إذا تجاوزت فترة إقامة المقيم 13 شهر فيلجأ للتمديد بطريقة معينة، وإذا قات عن 13 شهر يتم التمديد بطريقة أخرى.

شروط هامة يجب توافرها للخروج والعودة

إن الدخول والخروج للمملكة العربية السعودية يتطلب الحصول على تأشيرة والحصول على هذه التأشيرة يتطلب بعض الشروط ومن أهمها:

أن تكون فترة الإقامة داخل الأراضي السعودية سارية وغير منتهية الصلاحية، كما ان رسوم تأشيرة الخروج والعودة تختلف باختلاف الخدمة المراد من أجلها الحصول على التأشيرة سواء كانت رسوم خاصة بزيارة، أو خروج نهائي من المملكة العربية السعودية، أو رسوم إصدار إقامة خاصة بالعمالة وتجديدها لكل من المؤسسات والشركات

ومن الجدير بالذكر أن لتأشيرة الخروج والعودة مدة صلاحية معينة إذا تجاوزها المقيم فإنه يعرض نفسه للمسائلة القانونية والمشاكل، لذلك على المقيم أن يتأكد دائماً ويستعلم عن مدة صلاحية تأشيرته، حيث أن عمل تأشيرة جديدة ليس بالأمر السهل بل يحتاج الكثير من الاجراءات.

ومن الأمور الهامة فيما يتعلق بتأشيرة الخروج والعودة هو الاستعلام عن التأشيرة، حيث أن من خلال الاستعلام يعرف الشخص تفاصيل التأشيرة وصلاحيتها، ويتم الاستعلام من خلا الموقع الذي أطلقته وزارة الداخلية للتسهيل على المقيمين بالأراضي السعودية وهو موقع (أبشر).

ولكن موضوع تأشيرة الخروج والعودة يثير الكثير من المشكلات ومنها مشكلة انتهاء فترة صلاحية التأشيرة، حيث أن ذلك يتطلب عمل تأشيرة جديدة، وعمل هذه التأشيرة الجديدة يتطلب تطابق وتواجد بعض الشروط، كما أن الشخص إذا تجاوزت فترة إقامته بالأراضي السعودية الفترة المحددة فإنه لا يستطع استخراج تأشيرة جديدة، كما أن تمديد التأشيرة للتابعين من الزوجة والأبناء يتطلب أيضاً بعض الشروط والاجراءات التي إذا لم تتوافر فإنه يكون من الصعب تمديد التأشيرة، وتمتد التعقيدات إلى الطرق التي يتم بها التمديد والتي تختلف باختلاف تجاوز أو عدم تجاوز المقيمين فترة معينة.

وفي النهاية: على الشخص الوافد للسعودية أن يتبع الطرق القانونية والالتزام بها في إقامته، بمعنى عدم تجاوز فترة صلاحية تأشيرة الإقامة حتى لا يعرض نفسه للمسائلة القانونية، وعليه أن يستعلم باستمرار عن تأشيرته ليرى ما إذا كانت في حاجة إلى التجديد أم لا.

تعليق واحد

  1. هل يمكن تمديد الخروج والعوده اذا انتهى صلاحيتها وانا في السعوديه وهل هناك غرامه في حال انتهت صلاحية الخروج والعوده وانا مازلت في البلد في ظل هذه الظروف
    الرجاء الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *