السيارات

أهم التحديات التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية وما أهم الشركات العاملة فيها

لقد حققت السوق العالمية للسيارات الكهربائية قفزة هائلة في المبيعات في العقد الماضي ومن المتوقع أن يتسارع الاتجاه بشكل كبير، وعلى الرغم من أننا شهدنا بالفعل بعض النمو المذهل في عدد السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم إلا إن تنبؤات هذه الصناعة الناشئة تشير إلى أننا لا نزال في البداية.

لفهم الوضع الحالي على الاستثمار في أسهم السيارات الكهربائية دعونا نلقي نظرة على ما حدث في العامين الماضيين، لم يُظهر عام 2020 نموًا كبيرًا في إجمالي تسجيلات السيارات الجديدة، حيث تأثر السوق العالمي لجميع أنواع السيارات سلبًا بجائحة كوفيد 19 والانكماش الاقتصادي الذي أعقب ذلك، وسط الوباء كانت التوقعات لمبيعات السيارات الكهربائية العالمية غير متوقعة تمامًا في بداية العام.

ومع ذلك، كما أظهر الوقت أن عام 2020 كان عامًا إيجابيًا بشكل مدهش حيث نمت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 43% مقارنة بعام 2019 وارتفعت حصة سوق صناعة السيارات الكهربائية العالمية إلى 4.6% في عام 2020 وتبعها عام 2021 الذي حطم الأرقام القياسية، حيث تضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية في عام 2021 إلى 6.75 مليون، كانت كمية السيارات الكهربائية المباعة في أسبوع في عام 2021 أعلى من عدد السيارات التي تم بيعها في عام 2012 بأكمله.

يجب أن تلعب السيارات الكهربائية دورًا رئيسيًا في الهدف الطموح المتمثل في أهداف الانبعاثات الصفرية المحددة لعام 2050، ومن الواضح أن الصناعة تستعد لذلك، وبينما نسير في الاتجاه الصحيح إلا إنه لا يزال الطريق إلى الكهرباء الكاملة طويلًا لكنه أصبح حقيقة واقعة.

نظرًا لتحدي إزالة الكربون الذي تأخذه معظم الدول الرائدة الآن على محمل الجد، تستمر مبيعات السيارات الكهربائية العالمية في التسارع في عام 2022، وبالنظر إلى الأشهر الستة الأولى من العام تم تسجيل أكثر من 3.2 مليون سيارة جديدة في جميع أنحاء العالم.

يمكن أن تُعزى الزيادة في تسجيلات السيارات الكهربائية إلي أوروبا التي قدمت تدابير تحفيز من قبل العديد من الحكومات الأوروبية، حيث تتسارع الأرقام بشكل أسرع بكثير من أي مكان آخر منذ عام 2019، كما قدمت الأسواق الرئيسية في أوروبا أيضًا مزايا ضريبية وإعانات مما ساهم في نمو المبيعات.
من إجمالي مبيعات السيارات في أوروبا استحوذت السيارات الكهربائية على 17% في عام 2021، ولا تزال أكبر الأسواق الأوروبية هي ألمانيا والنرويج وأيسلندا والسويد، وفقًا لتوقعات EV العالمية لعام 2022 الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية.

التحديات التي تواجه صناعة السيارات الكهربائية

إذا كانت السيارات الكهربائية بالكامل ستصبح سائدة وتستحوذ على حصة كبيرة من سوق السيارات، فهناك ستة تحديات يجب التغلب عليها: قبول العميل والبنية التحتية للشحن ونقص الرقائق ونقص البطاريات والاعتماد على المواد الأرضية النادرة والقدرة على امتلاك عدة مالكين، في حين أن بعض هذه التحديات ربما تكون عابرة فإن البعض الآخر سيستمر طوال ما تبقى من العقد وربما بعده.

تهيمن شركة تسلا حاليًا على السوق حيث تشكل 80% من مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، لهذا سيحتاج صانعو السياراتالآخرون إلى كسب ثقة المستهلكين وليس فقط عشاق تسلا.

البنية التحتية

تشكل البنية التحتية التي تسمح للسائقين بشحن سياراتهم بعيدًا عن منازلهم عقبة أمام صناعة السيارات، في حين أن معظم مشتري السياراتالكهربائية سيكون لديهم محطة شحن في المنزل فإن التوافر الأكبر سيسمح بقاعدة عملاء أوسع.

نقص رقائق الكمبيوتر

إن النقص في أي مواد رئيسية تدخل في صناعة رقائق الكمبيوتر سيشكل تحديًا كبيرًا إذا لم تتوافر، حيث تعتمد السيارات الكهربائية بشكل رئيسي على أشباه الموصلات ونقص الرقائق المستمر يمكن أن يحد من إنتاجها خلال العام أو العامين المقبلين.

نقص البطاريات

ومع ذلك، فإن الأهم هو نقص قدرة تصنيع البطاريات، أشار الخبراء إلى أن نقص البطاريات سيقلل من الإنتاج العالمي للسيارات الكهربائية بأكثر من 20 مليونًا بين 2022-2029.

المعادن الأرضية النادرة

تعتبر المعادن الأرضية النادرة ضرورية لتصنيع أنواع المحركات الكهربائية الأكثر تواجدًا في تصميمات السيارات الكهربائية الحالية، هذه هي المعادن التي يصعب العثور عليها بكميات كبيرة لجعل التعدين ممكنًا

يتركز إنتاج المعادن الأرضية النادرة في الصين، وقد يُجبر ذلك الدول المنتجة للسيارات الكهربائية على الاعتماد على الصين.

أفضل شركات صناعة السيارات الكهربائية على مستوى العالم:

1 .شركة BYD

هي شركة ذات تقنية عالية مكرسة للابتكارات التكنولوجية في مجال الإلكترونيات والسيارات والطاقة الجديدة والنقل بالسكك الحديدية، لديها أكثر من 30 مجمعًا صناعيًا في جميع أنحاء العالم، تهدف BYD إلى توفير حلول طاقة خالية من الانبعاثات وتوليد الطاقة وتخزينها وتطبيقها، إنها أول شركة تصنيع سيارات في جميع أنحاء العالم تتمتع بخبرة كاملة وملكية فكرية في ثلاث تقنيات أساسية للسيارات الكهربائية وهي البطاريات والمحركات الكهربائية وأجهزة التحكم الإلكترونية، تعد الشركة أيضًا واحدة من الشركات المصنعة الرائدة لبطاريات الطاقة ولديها أول سيارة سيدان هجينة مدمجة في العالم.

2 .شركة تسلا

تسلا هي الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية، حيث تم بيع 179،050 وحدة في النصف الأول من عام 2020 وهو ما يمثل 28% من السوق العالمية، يزداد الطلب على سيارات تسلا بين المستهلكين بسبب تقنيتها الثورية وتصميمها وأدائها الحديث.

تأسست شركة تسلا على يد مجموعة من المهندسين الذين اعتقدوا أن السيارات الكهربائية أفضل وأسرع في القيادة من سيارات البنزين، وهي تركز على بناء جميع السيارات الكهربائية بالإضافة إلى منتجات توليد وتخزين الطاقة النظيفة القابلة للتطوير بشكل لا نهائي، تؤمن تسلا بمستقبل خالٍ من الانبعاثات وقد صممت أول سيارة سيدان كهربائية بالكامل في العالم، كما قامت الشركة بتوسيع خط إنتاجها من خلال السيارة الأكثر أمانًا والأسرع والأكثر قدرة، وكشفت النقاب عن أحدث تقنيات البطاريات ومجموعة نقل الحركة الكهربائية.

3 .شركة BMW

تمثل BMW حاليًا أكبر مصنع للسيارات والدراجات النارية الفاخرة في العالم، يركز على تكنولوجيا الإنتاج والاستدامة من خلال مزيج ذكي من المواد والرقمنة والإنتاج الفعال للموارد، اليوم تمتلك الشركة 31 منشأة إنتاج وتجميع في 15 دولة وشبكة مبيعات عالمية، تقدم BMW سيارات كهربائية وسيارات هجينة تعمل بالكهرباء ضمن فئتي BMW i و X.

4 .شركة دايملر

مجموعة دايملر هي واحدة من الموردين العالميين الرائدين للسيارات الفاخرة والفخمة وواحدة من أكبر الشركات المصنعة للسيارات التجارية فيالعالم، تهدف إلى تشكيل مستقبل التنقل من خلال التركيز على التقنيات المبتكرة والخضراء بالإضافة إلى السيارات الآمنة والمتفوقة، من خلال الاستراتيجيات المستدامة تستثمر شركة Daimler AG في تطوير قطارات قيادة فعالة وفي مجالات التنقل التي تتجاوز السيارة نفسها.

5 .شركة فورد موتورز

شركة فورد موتورز هي شركة سيارات أسسها هنري فورد، تقوم الشركة بتصميم وتصنيع وتسويق وخدمات مجموعة متكاملة من شاحنات فورد ومركبات الخدمات والسيارات والإصدارات المكهربة ومركبات لينكولن الفاخرة.

تركز الشركة أيضًا على الخدمات والتجارب والبرامج والمركبات، إلى جانب ذلك، فإنها تعمل على تحسين الجودة وخفض التكاليف وإعادة هيكلة الشركات ذات الأداء الضعيف وتحديث وتبسيط أسلوب عملياتها، علاوة على ذلك، تعمل فورد على تطوير منصات للسيارات الكهربائية من خلال الشراكة مع فولكس فاجن لتقليل انبعاثات المركبات.

6 .مجموعة جيلي للسيارات

هي شركة رائدة في تصنيع السيارات تأسست كشركة تابعة لمجموعة Zhejiang Geely Holding Group، توظف المجموعة أكثر من 50000 شخص وتدير 12 مصنعًا و 5 مراكز بحث وتطوير عالمية في جميع أنحاء العالم للاحتفاظ بمكانتها في السوق العالمية، أجرت الشركة بحثًا مبتكرًا في الطاقة الجديدة والسلامة وذكاء السيارات وتقنيات القيادة الذاتية، على مر السنين تحولت جيلي إلى صناعة سيارات الطاقة الجديدة باعتبارها ضرورية للاستدامة البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *